الدورة البيلوجية لاحواض السمك



هذة نسخة لموضوعي عن الدورة البيولوجية للاحواض لتعم الفائدة .


- أود الحديث عن الدورة البيولوجية لاحواض الأسماك سواء حوض الأوسكار أو أي حوض سمك بصفة عامة وهي ماتسمي ويطلق عليها أيضا ** الدورة النيتروجينية ** .

- فما هي الدورة البيولوجية أو النيتروجينة لأحواض السمك .... نبدأ بتعريفها مرورا بتفاصيل كثيرة مهمة عنها لفهمها والتعرف عليها .

- أولا :

تعريف الدورة البيولوجية أو النيتروجينية للأحواض : هي دورة مهمة لأكمال وأستمرار الحياة للأسماك داخل الحوض ولبقاء الأسماك بصحة جيدة وأنتعاش وتوفير البيئة السمكية الصحيحة والمثالية ولمحاكاة ظروف المعيشة للأسماك في بيئتها الطبييعية كالأنهار والبحار والمحيطات أو البحيرات وخلافة .

- ثانيا :

كيفية توفير عمل تلك الدورة في الحوض : السؤال الذي يطرح نفسة لدي الجميع الآن ولدي الهواة والمبتدئين خاصة .... كيف يمكن أن تعمل هذة الدورة في الحوض ؟

- الأجابة بصدد هذا السؤال تنحصر في النقاط التالية :

- أضافة ووضع الأسماك في الحوض وتبدأ الأسماك لأول مرة بالحوض الجديد أخراج فضلاتها أو مخلفاتها ونبدأ بوضع الطعام لها فيبقي بقايا الطعام ( فضلات أسماك وبقايا غذاء وطعام) ومن ثم يتم تحلل هذة الفضلات وتلك البقايا للطعام في الحوض ويسبب (الأمونيا) الضارة تبعا لدرجة ونسبة الأس الهيدروجيني في الحوض .

- عندما تبدأ نسبة الأمونيا في الزيادة وتتشكل البكتيريا ومن ثم يتم تحويل الأمونيا الى مايسمي بالنتريت ..... ومن ثم يحدث العكس فيما بعد..... وهو أن يتم زيادة نسبة النتريت ويحدث هبوط في نسبة الأمونيا هذا بصدد أول( 5-7 أيام ) وهو يمثل جزء مهم من الدورة البيولوجية للحوض حيث أن النتريت سام وضار بالأسماك ولكن ليس مثل خطورة الأمونيا الضارة بالأسماك .

- وعادة تبدأ الأمونيا في الارتفاع بعد حوالي ثلاثة أيام - خمسة أيام أو أسبوع من بداية وضع الأسماك في الحوض .

- وعند أرتفاع نسبة النتريت يعمل ذلك علي علي أنشاء وتكوين (البكتيريا) أو النترات التي بدورها تقوم بتحويل (النتريت الى نترات) ويحدث العكس أيضا بعد ذلك ... وهو زيادة وأرتفاع نسبة النترات وأنخفاض نسبة النتيريت الضارة بالأسماك ويكون هذا بعد مرور حوالى شهر أو شهر وأسبوع من بداية الدورة ووضع الأسماك ومخلفاتها وفضلاتها . ونلاحظ أن النترات التي تكونت جديدا وأرتفعت أسهمها ليست ضارة بالأسماك كما أنها غذاء هام للنباتات أن وجدت بالحوض أو الكائنات الحية الأخري كالطحالب وغيرها .... ونلاحظ أن ماحدث هنا هو عميلة (أكسدة للأمونيا وتحويل بفعل البكتيريا للنتريت الضار بالأسماك الى نترات والذي بدورة غير سام ولامضر للأسماك) والمرحلة التي تسبق ذلك هي المرحلة الخطرة والتي قد تكون قاتلة للأسماك في الأسبوع الأول ولكن بعد هذة العملية التحويلية نكون قد تخطينا مرحلة الخطر ....

- بعد ذلك أنصح بتغيير جزئي للماء والمداومة والأستمرار بذلك وذلك بعد فوات شهر وأسبوع يعني حوالي مايقرب من خمسة أسابيع الى ستة أسابيع وذلك أيضا للمحافظة علي (تثبيت النترات بطرقة آمنة وعند مستويات غير مرتفعة) .

- والأن بعض مايتطرق للذهن من أسئلة لدي المبتدئين والهواة علي حد سواء ....
- قمت بجلب حوض جديد ووضعت مزيل للكلور بالنسب المبينة علي العلبة أو ركنت الماء ليومين الى ثلاثة وبطريقة مكشوفة حتي يطير الكلور منة ووضعت الديكورات والجرش وخلافة ووضعت فلتر جديد وسخان وأضاءة الى أخرة ..... هل تم بذلك تكون البكتريا النافعة والتي بدورها تكون لها القدرة علي تحويل الفضلات والسموم الي مكونات ومواد غير ضارة في الحوض الجديد ؟

- سؤال أخر .... ليس لدي الوقت ولا الصبر علي الأنتظار لتكوين هذة الدورة البيولوجية أوالنيتروجينية للحوض وأنتظار البيكتريا النافعة الى أن تتكون في شهر الى شهر ونصف أو أكثر ... ماذا أفعل .؟؟

- أجابة علي تلك الأسئلة .... أقول لكم أذا لم تستطيعوا الأنتظار لتكون تلك البكتيريا النافعة وعمليات التحويل السابق شرحها بأختصار وبطريقة مبسطة .... عليك بفعل أحدي تلك الأشياء أختصارا للوقت :

1- أستخدام (ميديا) من حوض قديم كان يعمل منذ فترة كبيرة .
2- أستخدام جزء من ماء حوض قديم .
3- أستخدام جرش أو ديكور أو أسفنج وخلافة (من حوض قديم) كان يعمل للفترات المذكورة لتكوين الدورة البيولوجية والبكتيريا النافعة ووضعة بالحوض الجديد .


- ملاحظات ونصائح مهمة لكي تستمرار الدورة النتيتروجينية في الحوض وضمان فاعليتها وبقائها :

1- يفضل وجود فلترين حيث أنة عند قيامك بتنظيف أسفنجة أو ميديا الفلتر مثلا ستقضي علي البيكتيريا النافعة وستخرج البيكتيريا المفيدة .... فيفضل وجود فلتر أخر لايغسل أسفنجتة أو محتوياتة عند تنظيف الأخر وأعادة تشغيلة لفترة أخري ومن ثم تكون البيكتريا النافعة فية.... ومن ثم تقوم بغسل الفلتر الآخر الذي لم تقم بغسلة أول مرة لأن البكتيريا قد تكونت في الفلتر الذي تم غسلة وتشغيلة لفترة من الوقت .... وتناوب فعل ذلك بين الفلترين حتي لاتفقد البيكتريا النافعة في كلا الفلترين أذا قمت بغسلهم كليهما ومن ثم تحاول أستمرار والبقاء علي المستعمرة البكتيرية في حوضك بأنتظام ولاتفقدها .

2- أن تعمل الفلاتر عندك بصفة منتظمة ولاتتوقف لفترة ليست بالقصيرة .... وأن لاينقص الأكسجين بالحوض لفترة أكثر (من 6-7 ساعات) فهذة الفترة كفيلة بقتل وموت البيكتيريا النافعة في الحوض و لكي لاترتفع نسبة الأمونيا الضارة بالحوض مرة أخري .

3- المحافظة علي وجود البكتيريا النافعة بالحوض لان عند موتها سيتم أرتفاع معدل الأمونيا في الماء وهنا تكمن الخطورة .


- بعض الصور للدورة النتيتروجينة في الأحواض وفهم مايحدث :

click here

click here

click here

click here

- وأخيرا أتمني أن أكون قد وفقت في شرح لأهمية الدورة النتيتروجينية أو البيولوجية في الأحواض للجميع مع العلم أني قد أختصرت كثيرا حتي لا أطيل علي حضراتكم .... وحاولت الشرح بأسلوب مبسط وسهل وغير معقد حتي يسهل الفهم علي الجميع ....
منقول من منتدى رابطة محبى الحيوانات الاليفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Disqus for مدونة التقنية